سيرة المصطفىﷺ(٦)


 


سيرة المصطفى ﷺ 


–إلتماس المراضع له صلى الله عليه وسلم 

__


تشرف الكون بسيدنا {{ محمد صلى الله عليه وسلم 💖 }}وأرضعته أمه سبع أيام على التوالي .. ثم ألتمس له المراضع .

____


لماذا أُلتمِس له المراضع ؟؟

كان من عادة قريش أصحاب السيادة[[ أي الذين يملكون المال ]]

يحبون أن يتربى أبنائهم خارج مكة 

فلم يكن يسترضع في مكة كلها ، إلا الأغنياء وأصحاب السيادة .

وذلك لثلاثة أسباب

____


١_ يخافون على أولادهم من وباء مكة في مواسم الحجيج

[[ كان يأتي ناس كثير للحج ، والتجارة من شتى البلاد ، ومنهم من يحمل الأمراض المعدية معه  ، فيخافون على أطفالهم الرضع ،  من أنتقال الأمراض ، فالكبار يستطيعون التحمل ، أم الرضع لا يتحملوا ]]


فكانوا يحبون أن يربى الولد في أول عمره ، في البادية عند الهواء النظيف والبيئة النقية ، وعندما يكبر ويشتد عوده ، يرجع إلى أهله .


٢ _ اللغة العربية ، في مكة ، لم تكن بتلك الفصاحة المطلوبة

[[ كان أهل البادية ، في ذلك الزمن ، مشهورون بفصاحة اللسان ، فكانت اللغة العربية عندهم أكثر فصاحة ]]

فيتعلم الطفل الصغير ، فصاحة اللسان من صغره



٣_  أسياد مكة ، كانوا يحبون من الزوجة ، أن تتفرغ لزوجها ، وتتزين له ، لإنه من الأشراف ولا تنشغل عن زوجها ، بالرضاعة والحضانة .

وربما يسأل احدهم ، إذا  كان ذلك أحد الأسباب ، فالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولد يتيماً ، ولا يوجد لآمنة زوج ، لكي تتفرغ له ؟؟


[[ السبب لان جده عبدالمطلب ، لم يرضى بنقص قدر هذا المولود اليتيم ، امام بقية الأولاد في مكة ، وأراد أن يجبر خاطر آمنة وقلبها ، ولوكان يتيماً  يا آمنة ، فإن محمداً ، سيسترضع مثله مثل أبناء الأشراف ولن ينقص عليه شيء ]]

صلى الله عليه وسلم

__


المراضع ، وهم نساء ، كانوا يأتون ، من البادية  لمكة مع أزواجهم في العام إما مرة أو مرتين .

فجاء قوم من بني سعد [[ هم أهل حليمة السعدية ، مرضعة الحبيب صلى الله عليه وسلم ]]

يريدون رؤية ، أطفال رضع في مكة ، من يطلب مرضعة حاضنة ، يطوفون بين اسياد قريش ، ويسألون

هل منكم من يريد مرضعة ؟؟

هل منكم من يحب أن نحتضن ولده ؟؟

فلم يبقى منهم مرضعة إلا عُرض عليها ، النبي صلى الله عليه وسلم


فيسألوا :_ من أبو هذا الصبي [[ يريدون رؤية ابوه ، فالأب هو الذي سيدفع لهم المال ]]

فيقال لهم :_ أبوه عبدالله ، مات وأمه حامل به !!


فتتغير ملامحهم ورغبتهم في حضانته ، ويقولون لا رغبة لنا ، لعلكم تجدون غيرنا ، ثم ينصرفوا [[ لانهم يريدون الأجر والكرم من والد الصبي ، صحيح أن جده عبد المطلب شيخ مكة ، ولكن المعروف لدى الجميع أن الكرم الأكثر يكون من الأب ]]


ومهما كانت الأسباب

إنها إرادة الله عزوجل ، أليس هذا محمد صلى الله عليه وسلم {{حبيب الله }}  ألم يخبره  بمنزلته عند رب العالمين {{ واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا }}


نترك الأسباب ، وننظر الى إرادة المسبب ، فالله عزوجل سبحانه ، صرف كل المراضع عنه ، إلا حليمة السعدية 

____


صرف الله عزوجل ،كل المراضع عنه صلى الله عليه وسلم ، إلا {{ حليمة السعدية }}


تقول حليمة :_

والله مابقي من صواحبي [[ يعني صاحباتي ]] إمرأة إلا أخذت رضيعاً غيره ، وأنا لم أجد غيره ، فكرهت أن أرجع من غير رضيع [[ حليمة السعدية ، وزوجها ابو كبشة ، الذي يقرأ السيرة ويتعمق فيها ، يدرك أنهما كانا ، طيبين ، وحظهم في الدنيا قليل ، ولكن الله إذا أعطى أدهش ]]


فعزمت حليمة السعدية على أخذ هذا اليتيم ، هي لم تراه بعد

تقول حليمة :_ فذهبت الى عبدالمطلب ، فأستقبلني

قال :_ من أنتِ ؟؟

قلت :_ حليمة السعدية

فقال :_ بخٍ بخ ، سعد وحلم ، خصلتان إذا أجتمعتا ، ففيهما خير الدهر وعز الأبد [[ تفائل بأسمها ]]


يا حليمة عندي غلاما يتيماً ، وقد عرضتهُ على نساء بني سعد فأبين أن يقبلن ، فهل لك أن تُرضيعه ، فعسى أن تسعدي به ؟؟

فقلت له :_ حتى أسال صاحبي [[ أي زوجها ، أبو كبشة ]]


تقول فرجعت فسألت زوجي ، فتهلل وجهه وأشرق ، وكأن الله قذف في قلبه الفرح والسرور


فقال لي :_ نعم يا حليمة خذيه ، ماذا تنتظرين ؟؟

فرجعت الى عبد المطلب فوجدته ، جالساً ينتظرني ، فأستهل وجهه فرحاً ، عندما رآني .


ثم أخذني وأدخلني على آمنة

فرحبت بي آمنة وقالت لي :_ أهلاً وسهلاً ، تفضلي بالدخول

تقول حليمة :_ فدخلت في البيت الذي فيه محمد

فلما نظرت إليه !!!


{{ فإذا هو مُغطى في صوف ، أبيض من اللبن ، يفوح منه المسك ،وتحته حريرة خضراء نائمٌ على ظهره ، فأشفقت أن أوقظه لحسنه وجماله }}


تقول حليمة :_ فأقتربت منه رويداً ، رويدا ، و وضعت يدي على صدره

فلما وضعت يدي ، تبسم ، ثم فتح عيناه ، ونظر إليّ ،

وضممته و قبّلته ، ثم أخذته ورجعت الى رحلي .


تقول حليمة :_ فحملته وكان معي أخاه [[ اي تقصد أبنها الذي ولدته واسمه عبدالله ، اخو النبي صلى الله عليه وسلم ، من الرضاعة ]]

ثم … أعطيت إبني لأبيه أبا كبشة [[ أي زوجها ]]


وكنت قد أتيت الى مكة على أتان [[ أي انثى الحمار ]] كانت هزيلة ضعيفة ، وكان معنا ناقة ، والله لقد جف ضرعها


[[ حتى الناقة التي مع حليمة ليس فيها حليب ، وكانت سنة جفاف ]].


فكانت تركب على هذه الحمارة وهم ذاهبون لمكة


تقول حليمة :_ فكانوا يسبوقني ، وأتاني [[ انثى الحمار ]] التي ،  أركبها لا تستطيع أن تلحق بهم !!


فيقولون :_  يا حليمة ،  يا حليمة قد أعييتي الركب [[ أي اسرعي قليلاً ، فقد تأخرنا ، جميعاً ، تعبنا منك ،

بسبب سيرك البطيء ]]


تقول حليمة :_ فلما أخذت محمد ، ورجعت به الى راحلتي ، عرضت عليه ثديي ، وما كان في صدري مايشبع إبني [[ عبدالله اخو النبي في الرضاعة ، كان لا يرتوي من حليب أمه حليمة  ]] فلا ننام الليل من بكاءه

فلما وضعت محمداً ، في حجري ، وعرضت عليه ، ثديي الأيمن ، فأهتز صدري وأنفجر فيه اللبن .


فشرب حتى  إرتوى {{صلى الله عليه وسلم }}  ففرحت فأعطيته ، ثديي الآخر فلم يأخذه [[ وكأن الله عزوجل ، ألهمه أن له شريك في هذا اللبن ، فأخذ واحد وترك الآخر لأخوه عبدالله ، لإنه صلى الله عليه وسلم جاء بالعدل ، فإن لم يعدل محمد رسول الله ، فمن يعدل ؟؟ ]]


تقول حليمة :_ فلم يأخذ الثاني طوال سنتين

قالت :_ فوضعت ابني على الثاني ، فرضع وشبع .

__


ثم قام زوجي ابو كبشة ، الى الناقة [[ الناقة التي معهم  ضرعها قد نشف ، ليس فيها حليب ]]

فقام إليها وإذا ضرعها قد إمتلأ باللبن

فقال أبا كبشة لحليمة :_ وهو يضحك من الفرح ، يا حليمة

ألم أقل لك أن هذا الصبي بركة ؟؟

فحلبها وشربنا ونمنا بخير ليلة 

___


في الصباح ، تجهز القوم للسفر ، ليعودوا لديارهم ، ديار بني سعد [[ المسافة من مكة ، لديار بني سعد ، حوالي 150 كم ،

منطقة جبلية ومرتفعة عن سطح البحر ، جوها لطيف ]]


تقول حليمة :_ ركبت أتانِ [[ الحمارة ]] كانت لما تركب حليمة

هذه الحمارة من كثر ماهي نحيفة ، تضرب أقدامها بعضها ببعض ، حتى جرحت


تقول :_ فلما ركبت وحملت محمداً معي ، وإذا بها أنطلقت وكأنها تسابق الركب


وصاحباتي يقولون :_ يا حليمة ، يا حليمة ، أتعبتينا في طريقنا الى مكة ، ونحن ننتظرك لتلحقي بنا

والآن أتعبتينا ونحن نلحق بك

أليست هذه أتانك [[ الحماره ]] التي أتيتي بها من ديارنا ؟؟


فترد عليهم حليمة :_ بلى هي

يقولون لها  :_ قولي لنا ، ماشأنها مالذي حل بها [[ أي ماقصتها ]]


تقول :_ لا أدري


فيقولون لها :_ فعلاً إن أمرها لعجيب


[[ كانت ضعيفة جدا مالذي جعلها بهذه القوة ]]



حتى أقتربوا من سوق عكاظ [[ كانت قبائل العرب ، تجتمع في هذا السوق للتجارة  ، وتعرض بضاعتها ، وتبدأ كل قبيلة تلقي الشعر والقصائد بمدح قبائلهم ويتافخروا ، فيعكظ كل واحد على الآخر بالشعر ، أي يتفاخر ، لذلك كان هذا سبب تسميته سوق عكاظ ]]


طبعاً كل منطقة تجارية ، من الذي يتواجد فيها دائماً ؟؟  _ اليهود 


فلما رأى احبار اليهود المتواجدين في سوق عكاظ  ، قافلة بني سعد من بعيد وهي مُقبلة ، علِموا أنها تحمل ، رسول آخر الزمن وخاتم الأنبياء والمرسلين {{ صلى الله عليه وسلم}}


فكيف عرف أحبار اليهود ؟؟

يوجد في كتبهم ، صفات نبي آخر الزمان من صفاته عندهم  أنه {{ مظلل بالغمام ، صلى الله عليه وسلم }}

__


بني سعد قادمون نحوهم ، ومعهم حليمة تحمل رسول الله ، أحبار اليهود جالسين في سوق عكاظ


فلما نظر الأحبار للقافلة ، تأتي من بعيد ، كان فوقها غمامة ، والسماء كُلها ، لا يوجد فيها  غيمة ، إلا هذه الغيمة !!


كانت إذا وقف الركب توقفت الغيمة فوقهم ، وإذا مشوا تمشي معهم !!!


فنظر الأحبار الى بعضهم البعض ، مندهشين

فقال أحدهم :_ وربِ موسى إن هذه القافلة تحمل أحمد !!!

فأتفقوا على أن يعرضوا أنفسهم على القافلة  ، على أنهم عرافين


فعرضوا أنفسهم ، على القافلة وكانوا أكثر من حبر فتهافت الناس عليهم ،


حليمة السعدية ، أحبت مثل باقي النساء معها ، أن ترى ما هو سر هذا المولود الذي تحمله ، فقد أحست هي وزوجها ، ببركته صلى الله عليه وسلم

وكان عندهم جهل في هذه الأمور .

___


فقالت حليمة لأحدهم :_ أُريد أن أُريك ، هذا المولود

فقال لها الحبر :_ أين ولدك ؟؟

فعرضت عليهم النبي {{ صلى الله عليه وسلم }}


فلما نظروا إليه ، وأخذوا يتفحصون صِفاته ، أرتسمت في وجوههم الدهشة ، وأخذوا ينظرون لبعضهم البعض ثم ينظرون الى النبي صلى الله عليه وسلم


فقالوا لها :_ ماهذه الحمرة في عينيه ؟!!

{{ وكان في بياض عيونهِ صلى الله عليه وسلم ، حمرة لا تفارقه ، وهي نوع من أنواع الجمال ، عروق رقيقة حمراء في بياض عيونه }}


فقالت حليمة :_ لا أدري هي في عينيه من ساعة ولادته !!


فقالوا لها :_ أيتيمٌ هو ؟؟

هنا حليمة أحست بسؤالهم ودهشتهم ، بشيء غريب ، خوُّفها منهم


فقالت حليمة :_ لا ، ليس يتيم ، وهذا أبوه ، وأشارت الى ابي كبشة


فقال واحد من الأحبار اليهود للآخر :_ أتراه هو ؟؟

فأجابه الآخر :_ إي وربِ موسى وعيسى هو !!!


قال تعالى {{ الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم }}


ثم صرخ في الركب [[ أي بقبيلة بني سعد ، قوم حليمة ]]

أيها الناس أقتلوا هذا الصبي ، فإنه إن بلغ مبلغ الرجال ليسفهن أحلامكم  ،وليبدلنّ دينكم ، وليكفرنّ من مضى من آبائكم ، ويلٌّ للعرب ويلٌ للعرب ..


فصرخت حليمة في وجهه

وقالت :_ ويلٌ لك أنت ، أطلب لنفسك من يقتلك ، أما نحن فلا نقتل ولدنا !!!!!


فقال الآخر :_ ألم تقل لك أنه ليس يتيم

فقال له :_ نعم ، لوكان يتيماً ، لقتلته الآن


فلما سمعت حليمة قولهم ، ضمته  لصدرِها وهربت فيه بين الناس وأختفت عنهم ، وهي خائفة أن يكتشفوا أنه يتيم


وتأكدت حليمة ، أن هذا الصبي تدور حوله أمور غير عادية



تقول حليمة :_ وصلنا إلى ديار بني سعد ، فلم يبقى بيت في ديار بني سعد ، إلا فاح منه ريح العود

كانت أرضنا عجفا [[ أي أصابها الجفاف من قلة الماء ، ناشفة ، لا يوجد ربيع في الارض ]]


وكانت الأغنام  ، تسرح وترجع هزيلة ، و لم يدخل في بطنها شيء من طعام وليس في ضرعها اللبن .

___


تقول حليمة :_ فلما قدمنا بمحمد ، أصبحت أغنامي تعود وقد شبعت ، وقد امتلأ ضرعها باللبن


كنا نرى الخضرة في أفواهها ، وليس في أرضنا نبته [[ ترجع الأغنام ،  وما يزال موجود أثر الاعشاب في فمها ، والارض قاحلة ليس فيها عرق أخضر ]]

فيصرخ أصحاب الأغنام بالرعاة [[ الرعاة الذين يعملون عندهم ]]


_ويحكم !!!! إسرحوا بالأغنام حيث تسرح أغنام حليمة

ألا ترون أغنامهم !!! ترجع وقد شبعت والخضرة ، في أفواههم

ألا تعلمون أين  تسرح أغنام حليمة ؟؟!!


فيقول الرعاة :_ والله إنا لنسرح معاً ، وترجع أغنامها معنا

ولكن نرى أغنام حليمة ، لا ترفع رؤوسها عن الأرض ، وهي تأكل وتمضغ ، وليس في الأرض نبتة واحدة خضراء


[[ أغنام حليمة ، تأكل من الارض ، الارض عبارة عن رمل وحجارة ، لا يوجد عشب ليُأكل ، والرعاة مستغربين ]]

وذلك ببركته {{ صلى الله عليه وسلم }}

____


تقول حليمة :_  فكنا نحلب أغنامنا ، ولا نهمل أهلنا

[[ عام جفاف ، بني سعد ليس عندهم حليب ، كانت حليمة ، ترسل لهم بالحليب الذي عندها ]]


تقول :_ ففاض الخير كله ، على ديار بني سعد {{ ببركته صلى الله عليه وسلم }}

___


هنا الناس ، أصبحوا يتفاءلوا ، بهذا الصبي اليتيم


تقول حليمة :_ وأخذ محمد {{ صلى الله عليه وسلم }} يشب شباب ليس كشباب الصبي


يشب في يوم ما يشب غيره في شهر[[ كان يكبر بسرعة صلى الله عليه وسلم ]] حتى إذا بلغ عمره عام ، وكأنه عامين

فلما رأينا هذا الخير والبركة منه ، وقد أصبح عمره سنتين

رغبت أنه يبقى عندي بعد السنتين [[ لأن مدة الرضاعة سنتين ]]


وكنت قد وعدت ، أمه آمنة ، أن نرجعه لها بعد عامين ، فعزمت أن أرجعه لأمه وانا عندي نية في داخلي أن أرجع محمد معي ، بعدما أستأذن أمه

__


التي تروي الحديث {{ حليمة السعدية ، رضي الله عنها }}

أسلمت وقد أدركت نزول الوحي ، وهي صحابية ، ولها رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد أطال الله في عمرها


حتى أنها ماتت بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، ودفنت بالبقيع في المدينة المنورة ، بجانب عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ولأن حليمة صحابية يؤخذ بحديثها ، وكانوا الصحابة الكرام ينادونها {{ أم النبي }}

__


تقول رجعنا به إلى مكة فلما رأته أمه آمنة وجدّه عبد المطلب وكأنه غلام جفر [[والجفر الذي يبلغ من العمر أربع سنين ، عمره سنتين ، ولكن اعتقدوا عمره اربع سنين  ]]


تقول سرّو بحسن التربية ونموه السريع صلى الله عليه وسلم



تقول حليمة :_ رجعنا بهِ إلى مكة ، فأخذتُ أحدث آمنة وجدّه عبدالمطلب عن محبتنا له وحبهُ لنا .

[[ تمهد لهم الحديث ، في محاولة منها ، لإقناعهم أن يرجع معها ، كم نُحب محمد وتعلقنا به ، وهو أيضا يحبنا ومتعلق بنا ]]


هنا آمنة أم النبي صلى الله عليه وسلم ، فهمت من كلام حليمة أنها تريد أن ترجعه معها

فقالت آمنة :_ ماشأنك يا حليمة ؟؟!!


فسكتت حليمة ثم رفعت رأسها بخجل

وقالت :_ أحببناه يا آمنة !!! 

_ولا نتحمل فراقه ، وإنا رأينا البركة فيه ،  وإنا نُحب أن يبقى عندنا عامين آخرين نأمن عليه من وباء مكة


[[وفعلاً في ذلك الوقت بدأت تظهر أمراض بمكة ، بعد هلاك جيش أبرهة ، في حادثة الفيل ، واجساد جنوده التي تعفنت ]]


وظلت حليمة تقنع آمنة ، فمازالت تحدثها وتقنعها ، حتى وافقت آمنة

ثم قالت آمنة :_ يا حليمة ألا أخبرك عن ولدي هذا ؟؟

[[ أي هل احدثك عن ولدي اشياء لا تعرفيها ]]


يا حليمة ، إحرصي عليه فإن لإبني هذا شأن

[[ وأخذت تحدثها ، عن حمله و ولادته ، وكيف نزل ساجداً ، وعن النُور الذي خرج منه ]]

إحرصي عليه يا حليمة .

___


رجعت حليمة وأخذت النبي {{ صلى الله عليه وسلم }} معها إلى ديار بني سعد ، ليقيم عند حليمة عامين آخرين معها في بني سعد

.

تقول حليمة :_ ونحن في طريقنا ، مررنا بركب من الحبشة ، وفيهم أهل الكتاب

[[ قافلة من الحبشة ، فيهم من اهل الكتاب الذين على دين سيدنا عيسى عليه السلام ]] 


تقول حليمة :_ فعرضت الصبي عليهم بغيت ، أن أتأكد و أتعرف اليه اكثر 


تقول :_ فعرضته على راهب فيهم

فقلت له :_ ألا ترى ولدي هذا ؟؟!!

قال الراهب :_ مابه ؟؟

قلت له :_ إن له أمور غريبة ، أنظر إلى حمرة عينيه هذه !!!

قالت فنظر فيه الراهب وأخذ يتفحصه

فقال متعجباً :_ ما هذه الحمرة أيشتكي شيء في عينيه ؟

فقلت له :_ لا هي ترافقه منذ ولادته !!

ثم نظر إليه ، واستمر في تفحصه

ثم قال :_ما اسمه ؟

قلت له :_ {{ محمد }}

فقال وهو مندهش :_ هل ولد يتيماً ؟؟!!!

تقول حليمة :_ فأحببت أن أصدقه الحديث

قلت له :_ نعم قد ولد يتيماً

تقول فأخذ الصبي يقبلّه وقال لمن معه

إي وربِ عيسى ، إي وربِ عيسى ، إنه نبي !!


فأقبل من معه مسرعين ، وأمسكوا الصبي ، ثم أخذوا يقبلوا رأسه ، ويضموه الى صدرهم

ثم قالوا لها :_  لنأخذن هذا الغلام، فلنذهبن به إلى ملكنا وبلدنا ، فإن هذا الغلام كائن لنا وله شأن، نحن نعرف أمره


[[ اصبحوا يتحايلون على حليمة ، يريدون أن يأخذوه معهم الى ملك الحبشة ، فلقد عرفوا أمره ، وإنه نبي آخر الزمان ]]


تقول حليمة :_  فلم أكد انفلت به منهم [[ يعني ما صدقت أخذه منهم وامشي ]]

___


+هل لاحظتم النصارى ، ما كان منهم خوف على الرسول من القتل


.. أما اليهود فهم أهل الأذية والقتل والغدر في الارض 


قال الله تعالى : 


{{ لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ، ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى }}


يتبع بإذن الله ...


اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ

والله ولي التوفيق

أخي القارىء

 لاتنسى أن تصلي وتسلم على النبي محمد وعلى آل محمد

اللهم صل وسلم على النبي محمد وعلى آل محمد



https://t.me/addlist/SyegxTeGNh04Mzk0


وصله جديد فيها قنوات التلجرام


وهذا رابط لمجلس الروضة الشريفة

https://t.me/+TI5aDCvPA9tjYzBk



حسابنا في التيك توك


https://www.tiktok.com/@user6051233506327?_t=8pDeeSZ9bP8&_r=1



مكتبة الهاشمي


https://play.google.com/store/apps/details?id=app3149231.ptf&hl=ar



قناة طمأنينة


https://youtube.com/@tumaninuh-313?si=32cWYpplufJGXECn

































1 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال