فضل ذكر الصلاة الإبراهيمية على سائر الأذكار
الصلاة والسلام على اشرف المرسلين المبعوث رحمة للعالمين بشيرا ونذيرا وسلاما على عباده الذين اصطفى
جزى الله عنا سيدنا محمد ﷺ بما هو أهله
أمابعد :
لقد لاحظنا الكثير من الناس تتسائل عن ذكر الصلاة والسلام على رسول الله ﷺ...
والبعض مازال يحتفظ ببعض أذكاره وأوراده
والبعض يسألنا عن صيغة الصلوات لحالات معنية ..( كالفرج - طلب الرزق - تيسير الامور ) وهكذا من صيغ صلوات متعددة من
اقوال اهل الله والعارفين وطرق الصوفية المتنوعة .
نودُّ أن نوضح لكم اخوتي واحبابي في الله
أن صيغة ذكر الصلاة والسلام على رسول الله الأصلية والصحيحة والمأذونة كما ذكرها الله في محكم تنزيله في القرآن الكريم
﷽
{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }
وايضا
لَقِيَنِي كَعْبُ بنُ عُجْرَةَ، فَقالَ: أَلَا أُهْدِي لكَ هَدِيَّةً سَمِعْتُهَا مِنَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فَقُلتُ: بَلَى، فأهْدِهَا لِي، فَقالَ: سَأَلْنَا رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ الصَّلَاةُ علَيْكُم أَهْلَ البَيْتِ؛ فإنَّ اللَّهَ قدْ عَلَّمَنَا كيفَ نُسَلِّمُ علَيْكُم؟ قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
الراوي : كعب بن عجرة | المحدث : البخاري
وهذه الصيغة مع وجود الأثر الشريف والإذن النبوي تأخذ السالك لمعية رسول الله صلى الله عليه وسلم وللحضرة الشريفة
فمهما كانت اوراد الطريقة التي تسلك بها الى الله اوراد عاليه كلفظ الجلالة
( الله - الحي - هو- لا إله إلا الله والإستغفار والتسبيح وغيرها )
يجب أن تعلموا أنه في الختام سيصل السالك إلى هذه الصيغةالشريفة وهي الصلاة والسلام على النبي ﷺ ولحضرته الشريفه
فالذاكر عندما يصل لذكر الصلاة والسلام على النبي محمد ﷺ واعلاها الصيغة الإبراهيمية يكون وصل لباب الله الذي جمع بين كافة تجليات الأسماء والصفات الخاصة بالله تعالى ..
لأن سيدنا محمد ﷺ وآله هو مظهر تجليات هذه الأسماء والصفات الجلالية والجمالية الخاصة بالذات الإلهية ..
فهو باب الله الأعظم .
فهذا الذكر العظيم يجمع كافة الأذكار الظاهرية والباطنية جميعها( توحيد - استغفار - تسبيح) لأنه ذكر الحضرة الشريفة
فهنا يتولى رسول الله صلى الله عليه وسلم تربية السالك بنفسه وذلك بكثرة صلاته على النبي ﷺ وآله ..
(هُوَ ٱلَّذِى بَعَثَ فِى ٱلْأُمِّيِّۦنَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِى ضَلَٰلٍۢ مُّبِينٍۢ)
فالعجب لمن يعرف فضل الصلاة والسلام على النبي ﷺ والصيغة الإبراهيمية ويزال متمسكاً بأذكاره وتسبيحاته والله عز وجل قد جمعها كلها في ذكر واحد ( مقام الوسيلة ) الصلاة على النبي ﷺ
فقد جُمعَ فيها ذكر التوحيد ولفظ الجلالة ، والتهليل والباقيات الصالحات ، والتحميد والتسبيحات ، والحوقلة و الإستغفار ، وكل أذكار الطريق من أوله لآخره
(في ذكر الصلاة والسلام على النبي محمدﷺ)
ومن يلزم فقط الصلاة على رسول الله ﷺ وآله تُفتح له المغاليق وأبواب الرحمة جميعها
كيف ؟ لأن النبي ﷺ هو باب الرحمة
فاعلموا اخوتي في الله أنَّ جميع الأذكار لها خصائصها و أنوارها ووارداتها على النفس لتهذيبها واصلاحها بأمر الله
ففضل الاستغفار هو لوصول القلب للتوبة ومحوِ الذنوب وغيره الكثير ...
وفضل التهليل هو أفضل الذكر ومن ذكره دخل الجنة والكثير ...
وفضل الحوقلة هو كنز من كنوز الجنة ... ويورث الإستسلام والتفويض إلى الله تعالى والإعتراف بالإذعان له والخروج من حَولِك وقوتك إلى حوله تعالى وقوته .
كلها فضائل عظيمة وعالية تهذب وتطهر وتزكي النفس
ولكن يصل السالك لنقطة يرى ان جميع هذه الفضائل والانوار العالية كلها جُمعَت في ذكر واحد الا وهو ذكر الصلاة والسلام على رسول الله ﷺ
لذا من يلزم فقط الصلاة والسلام على النبي محمد ﷺ يتحقق عنده التوحيد والتوبة والتسليم والتفويض والتقوى والفناء وتفتح له ابواب الفرج والمغاليق ..
لأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو باب الرحمة
(( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ )) وهو الوسيلة بين الخلق والخالق عزوجل
وهو الجامع لمظهر الأسماء والصفات الإلهية.
قال جل وعلا مبتدأ بنفسه (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ( آمنوا ) ولم يقل أسلموا، (فافهم درجات الإيمان)
هنا بمثابة توصية للمؤمنين خاصة بالصلاة والسلام عليه وابتدأ بنفسه المقدسة عن كل شيء ثم ملائكته التي تسبحه و تقدسه سبحانه ولاتفتر عن ذكره وتسبيحه ..
ولكن اقتضت الحكمة الإلهيه ان يعرف الخلق قدر النبيﷺ وفضل الصلاة والسلام عليه لأنه الباب الموصل الى الله ولايمكن لأحد الدخول على الله الا من باب النبيﷺ الذي جمع مظهر كل اسماءه وصفاته في هذه الروح التي تعود الى الله بالأصالة ..
فمهما ذكرت من اذكار واوراد تقربك الى الله لن تدخل على الله ولن يفتح لك باب الرحمة إلا من خلال باب النبي الاعظم ﷺ
لأنه الوسيله والمفتاح
ثم يسأل سائل كيف أن الصلاة والسلام على النبي أعظم من لا إله إلا الله كنز الجنة ؟
وكيف هي أعظم من الإستغفار؟
وكيف هي اعظم من لفظ الجلالة (الله)؟!
والإجابة كالتالي :
إن كل هذه الأسماء جمعت ووضعت في ذكر الصلاة والسلام على النبي ﷺ وآله لأنه سر الله
( فالنبي ﷺ هو النور الأول و النفخة الأولى التي وضعت في النبي آدم عليه السلام وذريته الى يوم الدين)
ويأتي البعض قد يقول هذا شرك !!
فيكون جوابنا له:
إنه لم يصلك الفهم الصحيح والعلم الصحيح عن مقام النبي ﷺ وإنه أول مخلوق خلق من نور الله
وما رسول الله ﷺ إلا مظهر الأسماء والصفات وهو خليفة الله وهو الحامل لسر الله (الروح) وهذه الروح مرجعها إلى الله جل جلاله.
فعندما يصلي ويسلم الآدميّ على سيد الخلق النبي محمد ﷺ ترجع صلاته لله ولكن هو الترجمان والباب والوسيلة ومفتاح الجنة
( لأن النبي ﷺ هو أول من يفتح بابها )
وهو من سيأخذ بأيدي الناس ويخرجهم من الظلمات إلى النور.
(الر كتاب أنـزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد )
وايضا هو يزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة .
(هو ٱلَّذِى بَعَثَ فِى ٱلْأُمِّيِّۦنَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِى ضَلَٰلٍۢ مُّبِينٍۢ)
فاعلموا اخوتي بارك الله بكم ان هذا الذكر يمد للناس يد رسول الله ﷺ ليسحبهم إلى من ؟ إلى الله جل في علاه إذن هذا هو الباب الأعظم والوسيلة إلى الله ،، لذلك لا يمكن لأحد أن يتجاوز مقام رسول الله ﷺ أبدا لا يكون ..
حتى لو كان ذَكَرَ التوحيد وحتى لو ذَكَرَ التَّهليل وحتى لو ذَكَرَ لفظَ الجلالة
لا يمكن لأي إنسان مهما ذَكَر من أذكار أن يصل إلى الله إلا من باب رسول الله ﷺ
وما يكون باب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
هو ذكر الصلاة والسلام عليه ﷺ وآله والإكثار منه ، وكلما أكثرتَ من ذكره كلما تمسكت أكثَر بالعروة الوثقى وتوسعت أكثر بالدخول إلى الله جل في علاه من باب سيد الخلق ولا يمكن لأحد أن يتجاوز هذا المقام أبدا ..
فالذاكر المكثر من الصلاة والسلام عليه ﷺ وآله ومَن يلزم هذا الذكر في كل أوقاته ، فهو بذلك كمن يذكر الله بكل أذكاره
(الظاهرية والباطنية المأذونه والعامة) لأنها جُمعت جَميعها في هذه الصلاة فالذي يتمسك بهذا الذكر العظيم يكفيه ولا داعي لأن يذكر أي ذكر آخر
"إذًا تكفى همك ويغفر لك ذنبك" سبحان الله
فالذاكر للصلاة الإبراهيمية
الشريفة المأذونة من الله قد يشعر ببعض التثاقل والضغط.. لماذا؟
لأنه بدأ يدخل على الحضرة الشريفة العلية
ولو لم يكن ذكر الصلاة والسلام على النبي ﷺ وآله أعظم الأذكار عند الله لما ابتدأ الله به وملائكته ولا أمر به أمة محمد ﷺ
((إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)))
اعلموا اخوتي في الله ان الله تعالى عندما يخبرك و يأمرك بأمر في كتابه المنزل العزيز فهو يعطيك المفتاح الصحيح !!
وهذا هو مفتاح الوصول الى الله والدخول عليه
ان تلزم هذا الذكر بالصلاة والسلام على الحبيب ﷺ في كل أحوالك فهو كنز الإنسان وسرُّه
لذلك اعلم اخي (المؤمن- المؤمنة ) إن الصلاة على النبي ﷺ وآله حاملة لجميع انوار وورادات كافة الأذكار وهي أعظم ذكر يصل إليه السالك، يشمل غفران الذنوب ويفتح أبواب الفرج والعناية والنظرة الشريفة من رسول اللهﷺ
عن أُبي بن كعب أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثان؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذًا تكفى همك ويغفر لك ذنبك". رواه الترمذي
قالَ ابنُ عطاءٍ رحمهُ الله تعالَى:
من كان يُكثرُ من ذِكرِ الله تعالى لا يقطعُ عنه لطفه أَبدًا ولا يَكلهُ إِلى غيرهِ، فمن فاتهُ الصِّيامُ والقيامُ «النَّفل» فليُكثر من ذِكرِ الله تعالَى ومن الصَّلاةِ على النَّبيِّ ﷺ ، فقد قَال ﷺ: «من صَلَّى عَليَّ مرَّةً واحدةً صَلَّى الله عليهِ عشرًا» فلو فعل الإِنسانُ جميع الطَّاعات مُدّة عُمره ثمَّ صَلَّى على النَّبيِّ ﷺ مرَّةً واحدةً لرجّحت تلك الصَّلاةُ الواحدَةُ على كُلِّ ما عَملهُ في جميع عُمره من الطَّاعات لأَنَّك تُصلِّي عليه حسب وسعك، والله يُصلِّي عليك حَسبَ ربُوبيَّته، عَطيَّة القومِ على قَدرِ أَقدارهِم هذا إِذا كانت صلاةً واحدةً فكيف إِذا صلَّى عليكَ عشرًا بكلِّ صلاةٍ، فما أَحسن عيش من أَطاعَ الله بذكرهِ وبالصَّلاة على رسُولهِ ﷺ
دعوة عامة للجميع
نتشرف بكم للدخول إلى الحضره المحمدية للصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي العبد الرسول، إسراء القبول، ومعراج الوصول، وغاية المأمول، صلوات ربـّي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين مفاتيح الوصول.
للدخول اضغط على الرابط 👇🏻
https://t.me/+4DdHi6dyfY42NzE0
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كماصليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
ردحذفاللهم بارك على محمد وعلى آل محمد
كماباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك
حذفاللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد
حذفاللهم صل على محمد و آل محمد كما صليت على إبراهيم و آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد و آل محمد كما باركت على إبراهيم و آل إبراهيم إنك حميد مجيد
ردحذفبارك الله فيكم
ردحذفاللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد
ردحذفاللهم صل وسلم وبارك وترحم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد الطيبين الطاهرين كما صليت وسلمت وباركت وترحمت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
ردحذفاللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلىآل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد.
ردحذفاللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
ردحذفاللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
ردحذفاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وآل سيدنا ابراهيم وبارك على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وآل سيدنا ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
ردحذفاللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد
ردحذفاللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
ردحذفلا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبدالله و رسوله
ردحذفصحيح البخاري
سبحان الذي أسري بعبده ليلاً من المسجد الحرام الي المسجد الأقصى
اول سورة الإسراء
هون عليك فإني لست بملك إنما أنا ابن امرأة كانت تاكل القديد
أخرجه ابن ماجه
لماذا نقول على الرسول صلى الله عليه وسلم مالم يقوله عن نفسه و لم يكن في القران الكريم و لا قاله الصحابة
النصارى جعلت من المسيح عليه السلام إله
أنتم جعلتم بين الله سبحانه و العبد واسطة و باب يعني حاجب عن الخلق
النبي صلى الله عليه وسلم أمام الأنبياء و الرسل يعني أكرم و افضل البشر و لكنه بشر
تذكية النفس عندكم جيده و لكن تفسدونها بإدخال في الاسلام ما ليس فيه