سيرة المصطفىﷺ((١٠٣)) أنواع الحج الثلاثة (الإفراد، القِران، والتمتع) و*قصة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها** ومسجد التنعيم، الذي ارتبط بها مباشرة.


 سيرة المصطفىﷺ((١٠٣))

أنواع الحج الثلاثة

 (الإفراد، القِران، والتمتع)

و*قصة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها** ومسجد التنعيم، الذي ارتبط بها مباشرة.


💎💎💎💎


 🕋 أولاً: مقدمة عن حجّة الوداع


في السنة العاشرة للهجرة، أعلن رسول الله ﷺ للناس عزمه على الحجّ، فقال:


> «يا أيها الناس، خذوا عني مناسككم، فإني لا أدري لعلّي لا ألقاكم بعد عامي هذا.»

> (رواه مسلم، رقم 1297)


خرج النبي ﷺ من المدينة في أواخر ذي القعدة، ومعه قرابة مائة ألف من المسلمين، من الصحابة والتابعين.

وكانت تلك **الحجّة الوحيدة** التي أداها بعد الهجرة، وهي التي نُقلت تفاصيلها بدقّة شديدة، ومنها فُهمت **أنواع النسك الثلاثة**.


---


 🕋 ثانيًا: اختلاف نيات الصحابة رضي الله عنهم

 في أنواع الحجّ


حين خرج النبي ﷺ من المدينة، **أهلّ بالحجّ والعمرة معًا** (أي قارِنًا)، كما في حديث عائشة رضي الله عنها في "صحيح مسلم" (حديث رقم 1211):


> «خرجنا مع رسول الله ﷺ في حجة الوداع، فأهللنا بعمرة، فقال رسول الله ﷺ: من كان معه الهدي فليهل بالحج مع العمرة، ثم لا يحل حتى يحل منهما جميعاً.»


🌴 إذًا:


* النبي ﷺ نفسه **كان قارِنًا** (حجّ قِران).

* بعض الصحابة كانوا **مُفْرِدين** (نَووا الحج فقط).

* وبعضهم كانوا **مُتَمَتِّعين** (نَووا العمرة أولاً ثم تحلّلوا ليحرموا بالحج لاحقًا).


وقد قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه في الحديث الطويل عن حجّة الوداع (رواه مسلم 1218):


> «فأمرنا رسول الله ﷺ أن نحلّ، فقال: حلّوا، فأحلّ الناس كلّهم إلا النبي ﷺ ومن كان معه هدي.»


وهذا هو الفارق الجوهري:


* **القارن**: لا يتحلّل لأنه جمع الحجّ والعمرة ومعه هدي.

* **المتمتع**: يتحلّل بعد العمرة ثم يُحرم بالحجّ يوم التروية (8 ذي الحجّة).

* **المفرد**: ينوي الحجّ وحده من البداية ولا يتحلّل إلا بعد الحجّ.


---


 👑 ثالثًا: قصة عائشة رضي الله عنها في الحجّ


1. بداية القصة


خرجت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مع النبي ﷺ من المدينة محرمة بعمرة.

فلما وصلت إلى **سَرِف** (منطقة قرب مكة) – وقبل دخول مكة – **حاضت**.

روى البخاري (حديث 305) ومسلم (1211):


> قالت عائشة رضي الله عنها:

> «خرجنا مع رسول الله ﷺ في حجة الوداع، فأهللنا بعمرة، ثم قال لي النبي ﷺ حين قدمنا مكة وقد حِضتُ:

> افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري.»


فبسبب الحيض، **لم تستطع عائشة أداء العمرة** في وقتها.

وبقيت على إحرامها حتى أدت الحجّ مع الناس.


---


 2. بعد انتهاء المناسك


بعد أن أتمّ الناس حجّهم، قالت عائشة للنبي ﷺ وهي حزينة:


> "يا رسول الله، يرجع الناس بحجٍّ وعمرة، وأرجع أنا بحجّ فقط!"

> (صحيح مسلم 1211)


فقال لها النبي ﷺ ليُرضيها ويعطيها أجر العمرة أيضًا:


> «يا عبد الرحمن (يقصد أخاها)، أخرج بأختك من الحرم فلْتُهِلَّ بعمرة من التنعيم.»

> (رواه البخاري رقم 1783 ومسلم رقم 1211)


فخرج بها عبد الرحمن بن أبي بكر إلى موضع خارج حدود الحرم يُسمّى **التنعيم** (على بعد نحو 6 كم من مكة)، فأحرمت من هناك بعمرة مستقلة، ودخلت مكة لتؤديها بعد الحج.


---


 🕌 رابعًا: قصة **مسجد التنعيم** (مسجد عائشة)

رضي الله عنها


منذ ذلك اليوم، عُرف الموضع الذي أحرمت منه عائشة باسم **"مسجد عائشة"** أو **"مسجد التنعيم"**.

وهو المكان الأقرب إلى مكة من جهة الشمال الغربي، على حدود الحرم، يُعدّ اليوم ميقاتًا لمن أراد العمرة من أهل مكة.


قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (ج8/ص132):


> "وفي هذا الحديث دليل على أن من كان داخل مكة وأراد العمرة، فإنه يخرج إلى الحلّ، وأقربه التنعيم، فيحرم منه، كما فعلت عائشة رضي الله عنها بأمر النبي ﷺ."


وأصبح التنعيم بعد ذلك أشهر مكان يُحرم منه أهل مكة بالعمرة، **اقتداءً بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها**.


---


 💠 خامسًا: ما نتعلّمه من القصة


1. **جواز الأنواع الثلاثة من النسك**


   * القِران (كما فعل النبي ﷺ).

   * التمتّع (كما أمر به أكثر الصحابة).

   * الإفراد (كما فعله بعض الصحابة).


2. **اليسر في الشريعة**

   فلو لم تستطع المرأة الطواف بسبب الحيض، فإن عبادتها صحيحة، كما قال النبي ﷺ لعائشة:


   > «افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري.»

   > (رواه البخاري 305)


3. **جواز أداء العمرة بعد الحجّ لمن لم يعتمر**

   وهذا هو السبب في مشروعية الإحرام من التنعيم لأهل مكة.


4. **عناية النبي ﷺ بعائشة** رضي الله عنها

   راعى مشاعرها، فأمر لأجلها بعمرة خاصة، وأرسل أخاها معها إلى التنعيم، فصار هذا سنة متبعة إلى اليوم.


🌹 سابعًا: من أقوال العلماء


* قال **ابن القيم** في *زاد المعاد* (2/91):


  > "وكان ﷺ قارنًا بين الحج والعمرة، ولم يحلّ من إحرامه، وأمر من لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة ثم يحلّ، ثم يُحرم بالحجّ، فكان منهم القارن والمفرد والمتمتع."


* وقال **ابن حجر** في *فتح الباري* (ج3/ص472):


  > "وفي قصة عائشة رضي الله عنها دليل على أن من لم يتمكن من العمرة قبل الحج، جاز له أن يعتمر بعده من الحلّ."


---


 ✨ الخلاصة الكبرى


* **النبي ﷺ حجّ قارِنًا.**

* **الصحابة تنوّعت نياتهم** بين الإفراد والتمتع.

* **عائشة رضي الله عنها** حاضت فلم تؤدِّ العمرة أولاً، فأدت الحج فقط، ثم أعمرها النبي ﷺ من **التنعيم**.

* ومن يومها، صار مسجد التنعيم يُعرف بمسجد عائشة رضي الله عنها وهو أقرب مواقيت العمرة لأهل مكة.


يتبع بإذن الله ........

اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ


*بشرى سارة للمسافرين الى الله تعالى في طريق السير والسلوك للراغبين في العلم والتعلم والإرتقاء والتزكية* 

 *في علوم الشريعة والطريقة والحقيقة* 


 يوجد قنوات على اليوتيوب تقوم باعطاء دروس للسالكين بشكل يومي ( على منهاج الكتاب والسنة ) 


هذه روابط القنوات : 


[مدارج القلوب إلى حضرة علاّم الغيوب]   

( قناة مختصة بعلوم السير والسلوك وعلوم المعرفة الالهية واسرار وعلوم باطنية ) تفيد السالك في طريقه الى الله ) 


https://youtube.com/@madarej_alquloop?si=62x0XPlDoMYD7itS



 

[قصص المتقين وأقوال الصّالحين ]

(قناة مختصة بقصص العارفين وأولياء الصالحين وأحوالهم وأسرارهم مع الله عز وجل وأقوالهم وموعظتهم للناس )

 https://youtube.com/@qasas_almutaqein?si=z9ly-BbjTpkUZ7ZN



روضة الصّالحين 

قناة ذو طابع سريع دروس قصير متنوعة 

عن السير والسلوك وعلوم لدنية وقصص متنوعة 


https://youtube.com/@rawdat-alsalheen?si=2QpA-xA_I9C6LErG



مكتبة الهاشمي


https://play.google.com/store/apps/details?id=app3149231.ptf&hl=ar


قناة طمأنينة


https://youtube.com/@tumaninuh-313?si=ESJ4anfHHn15yQB0


رابط المدونة


https://madarejalquloop.blogspot.com/?m=1


حملة الاستغفار الكبرى


https://t.me/+49jjkPe6DQFmN2Nk

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال