ماهو حكم قراءة القرآن للمرأة في حال العذر الشرعي

 


الجواب:

لا يجوز مس المصحف وحمله وقراءة القرآن بنية التلاوة والتعبد، لقوله تعالى: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾ [الواقعة: 79]. وهذه الآية وإن فسرها كثير من الصحابة بأن المقصود بالمطهرين فيها " الملائكة " إلا أن تخصيص ذكر وصف (المطهرين) دليل على أن هذا هو شأن المصحف الكريم، ألا يمسه إلا من اتصف بالطهارة،

يؤكد ذلك الحديث الصحيح الذي يرويه الإمام مالك في “الموطأ”، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حَزم: أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم: «أَلَّا يَمُسَّ القُرآنَ إِلَّا طَاهِرٌ»

 [موطأ مالك، مسند الدارامي] 

 "والمرأة أثناء العذر الشرعي ليست طاهرة"

ولحديث: «لاَ يَقْرَأ الجُنُبُ، وَلا الحَائِضُ شَيْئَاً مِنَ القُرْآنِ»

 [سنن الترمذي، سنن ابن ماجه، سنن البيهقي] 

قال الإمام الرافعي: “وكما تحرم القراءة على الجنب تحرم على الحائض لما سبق من الخبر، ولأن حدثها أغلظ فيكون الحكم في التحريم أولى” 

[الرافعي، العزيز شرح الوجيز] 

وقال الإمام النووي: “ويحرم على الحائض والنفساء ما يحرم على الجنب من القراءة على المذهب” 

[النووي: الروضة] 

أما عن مسألة معلمة القرآن أو طالبة القرآن

قال الإمام النووي: “وأثبت جماعةٌ من المحققين قولاً قديماً: أنها لا تحرم” 

[النووي، روضة الطالبين] 

وهذا القول مبني على قول قديم نسب للإمام أبي ثور من أصحاب الشافعي: كما إذا كانت معلمة للقرآن لم يحرم عليها حتى لا تنقطع عن وظيفتها.

قال الرافعي: “وتوجيهه: ما أشار إليه، وهو أنها قد تكون معلمة، فلو منعناها عن القراءة والحيض مما يعرض في كل شهر غالباً لا نقطعت عن حرفتها، ولأن ترك القراءة يؤدي إلى النسيان لامتداد زمان الحيض بخلاف الجنابة فإنه يمكن إزالتها في الحال، وهذا القول يجري في النفساء أيضاً”

 [الرافعي، العزيز شرح الوجيز]

مع التنبيه على أن هذا القول ليس هو المعتمد، بل يعمل به عند الحاجة فقط، أما المعتمد فهو التحريم مطلقاً.

أما عن مسألة التحصن وقراءة الأوراد:

قال الإمام النووي: “ويجوز للحائض والجنب قراءة ما يستحب تلاوته من أوراد 

 [النووي، روضة الطالبين]  

والمقصود: ما يستحب تلاوته للتحصين أو للورد اليومي، وكذلك إذا لم تقصدها بأن قصدت الذكر أو الموعظة أو البسملة، أو أطلقت، فلا يحرم لأنه لا يكون قرآنًا إلا بالقصد، قاله الشيخ ابن حجر،

[ابن حجر الهيتمي، المنهج القويم].

والله ولي التوفيق

أخي القارئ 

لا تنسى أن تُصلِّي وتُسلِّم على النبي محمد وعلى آل محمد

اللهم صلِّ وسلم على النبي محمد وعلى آل محمد 

2 تعليقات

  1. ماذا عن القراءة من الهاتف، أو جزء لوحده؟ أرجو الرد . جعل الله كل أعمالكم في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  2. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال